احلى بنات

اهلا بكى فى منتديات

. ღ♥️♥️♥️ღمنتديــــــــ احلى بنات ــــــات. ღ♥️♥️♥️







. ღ♥♥♥ღمنتديــــــــ احلى بنات ــــــات. ღ♥♥♥ღ


    معلومات رائعه عن البيئه

    شاطر
    avatar
    قمر القلوب
    ملكة المنتدى
    ملكة المنتدى

    عدد المساهمات : 217
    نقاط : 1118
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/09/2010
    العمر : 24
    الموقع : مصر

    معلومات رائعه عن البيئه

    مُساهمة  قمر القلوب في السبت سبتمبر 18, 2010 2:33 pm




    اهلا ومرحبا باحلى الحلوين الي على طول مثقفين انا النهارده بقدملكم موضوع عن البيئه يلا بينا نفرئه


    ما هي البيئة ؟؟

    البيئة هي مجمل الظروف الطبيعية الخارجية و البيولوجية التي تعيش فيها الكائنات الحية ، و البيئات علم يدرس هذه الكائنات في بيئاتها الطبيعية مجملاً و تفصيلاً فبدراسة بيئة الحيوان يتسنى لعلماء البيئة تفهم دواعي تصرف الحيوان على نحو معين و لكن البيئات لا تزال علما ( جديداً) و العالم الطبيعي بالغ التعقيد .
    و البيئيون على دراية بوجود المشاكل ، لكنهم لا يدركون بشكل جارزم مقدار خطورتها و لا كيفية معالجتها .

    مثال :
    بيئة الأرانب :
    الظروف التي يعيش فيها الحيوان ، و أنواع الحيوانات و النباتات التي تستوطن منطقته تؤثر كلها في حياته الخاصة . لذلك ، عندما يدرس البيئيون بيئة حيوان كالأرنب فإنهم يدرسون كل شيءٍ حي أو غير حي ذي علاقة بها و هذا يشمل الحيوانات الضارية التي تقنصه و الطعام الذي يغتذي به و الأرانب الأخرى و الطقس و التربة و الهواء في تلك البيئة .

    البيئة البشرية :
    الانسان بخلاف سائر الحيوانات الأخرى قادر على تغيير بيئته لتتلائم مع نمط عيشته و قد يلحق ذلك ضررا بالنباتات و الحيوانات الأخرى فيها .
    البيئيات البشرية علم يبحث كيفية تغيير البشر لبيئتهم ، و مدى تأثير هذه التغيرات في البشر أنفسهم ..

    الغلاف الحيـــــــــوي .
    المجال :
    المجال موقع يشغله الكائن الحي في نـــظام بيئي يشمل مكان عيشه و نوع مأكله و مشربه و طرائق سلوكه و علاقته بالكائنات الحية الأخرى و يطلقون على مجال النوع أحيانا ( المنتمى ) ..

    الموطن :
    الموطن هو المثوى الطبيعي لجماعة من الحيوان و النبات تسمى جالية أحيانا يدعى
    الموطن البيئي (( موقع )) النوع ؛ و يحوي العديد من المجالات فمجتمع الشجر مثلا موطن ..

    النظام أو المنظومة البيئية :
    النظام البيئي منطقة متكاملة في الغلاف الحيوي تحتوي على كائنات حية ، و هو يشمل الصخور و التربة التحتية و سطح الأرض و الهواء فوقه و يضم عدة مواطن – فالغابة مثلا نظام بيئي .

    الأرض :
    الأرض هي الكوكب ألأوحد المعروف بوجود الحياة عليه . و تتميز الأرض بجو يحتوي على العناصر الضرورية لبقاء الكائنات الحية .

    وحدات ضمن الغلاف الحيوي :
    يقسم البيئيون الغلاف الحيوي إلى و حدات أصغر لتيسير دراسته فيمكن حينئذٍ مواءمة المعلومات لتنسجم في صورة أشمل .
    النظم البيئية :
    تتوزع النظم البيئية على سطح الأرض حسب المناخ بصورة رئيسية و تتفاوت النطق المناخية المختلفة بين القارس و الجاف في منطقتي القطبين و الحار و الرطب في المنطقة الاستوائية .
    و قد تأقلمت الحيوانات و النباتات مع الظروف المناخية و ترافقت معا لتكون جماعات و جاليلات مختلفة . و تؤدي كل جالية دورا معينا ضمن نظامها البيئي خلال تنافسها على المواد الضرورية من أجل البقاء .

    التعاقب :
    تنمو الجماعات و تتزايد حتى تبلغ وضعا مستقرا يوصف بأوج المجموعة البيئية . تدعى عملية التحول من نظام بيئي كسهب عشبي إلى غابة مثلا تعاقب أوليا أما إذا دمر النظام البي طبيعيا أو بفعل الإنسان و استعاد وضعه السالف فهو تعاقب ثانوي .


    معلومات عن علاقات النسان بالبيئه

    عريف البيئة:


    هي الطبيعة ،بما فيها من أحياء وغير أحياء أي العالم من حولنا فوق الأرض.
    و هو العلم الذي يحاول الإجابة عن بعض التساؤلات عن كيف تعمل الطبيعة وكيف تتعامل الكائنات الحية مع الأحياء الآخرين أو مع الوسط المحيط بها سواء الكيماوي أو الطبيعي . وهذا الوسط يطلق عليه النظام البيئي. لهذا نجد النظام البيئي يتكون من مكونات حية وأخري ميتة أو جامدة.



    معلومات عن البيئة:


    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


    فعلم البيئة هو دراسة الكائنات الحية وعلاقتها بما حولها و تأثيرها علاقتنا بالأرض . والنظام البيئي هو كل العوامل الغير حية والمجتمعات الجية للأنواع في منطقة ما. والطبيعة تقوم تلقائيا بعملية التدوير للأشياء التي إستعملت لتعيدها لأشياء نافعة . و سلسلة الطعام فوق الأرض وهي صورة لإظهار تدفق الطاقة الغذائية في البيئة, ففيها تتوجه الطعام من كائن لآخر ليعطي طاقة للحيوان الذي يهضم الطعام وكل سلسلة طعام تبدأ بالشمس . والحيوانات بما فيها الإنسان لايمكنها صنع غذائها . فلهذا لابد أن تحصل علي طافاتها من النباتات أو الحيوانات الأخرى. لهذا تعتبر الحيوانات مستهلكة . وفي نهاية حياة الحيوان تحلله بواسطة الميكروبات والنباتات أيضا ليصبحا جزءا من الأرض بالتربة ليمتصها النباتات من جديد لصتع غذاء جديد. وهذا ما نسميه سلسلة الغذاء.
    ومن العوامل الطبيعية في النظام البيئي ولها تأثيرها ضوء الشمس والظل ومتوسط الحرارة والتوزيع الجغرافي والرياح والإرتفاعات والمنخفضات وطبيعة التربة والمياه .ومن العوامل الكيماوية المؤثرة علي النظام البيئي مستوي المياه والهواء في التربة ومعدل ذوبان المغذيات النباتية في التربة والمياه ووجود المواد السامة بهما وملوحة المياه للبيئة البحرية والأكسجين الذائب بها.



    الإنسان و البيئة:
    الإنسان مرهون ببيئته بل ومرتبط بها إرتباطا وثيقا لو إختل هذا الرباط إختلت موازين البشر واعتلت صحتهم وانتابهم الأسقام والأوجاع والأمراض المزمنة . لهذا حفاظه علي البيئة فيه حفاظ له وللأجيال من بعده بما يحمله من موروث جيني ورث له من أسلافه وتوارثت معه الأحياء مورثاتها منذ ملايين السنين وحافظت لنا البيئة علي هذه المورثات حملتها أجيال تعاقبت وراءها أجيال حتي آلت إلينا.
    ومع تطور وسائل النقل والمواصلات والإتصالات تحققت للإنسان العلاقات الإقتصادية المتبادلة بعدما كان يعيش في مناطق منعزلة أو متباعدة . فمع هذا التطور تحققت الوحدة الإقتصادية والبيئية. وظهر مفهوم التنسيق التعويضي بين الدول من خلال تبادل أو شراء السلع والمحاصيل والتقنيات والمواد الخام والثروات الطبيعية. لهذا نجد المجاعات العالمية قد تكون لأسباب إقتصادية أو سياسية تؤدي في كثير من الأحيان إلي الحروب حيث يعزف الفلاحون عن زراعة أراضيهم مما يقلل الإنتاج الزراعي والحيواني أ و ينصرف العمال عن مصانعهم المستهدفة مما يقلل الإنتاج الصناعي . وهذا التوقف النشاطي الزراعي والصناعي يؤثر في الأقاليم التي تدور بها الحرب أولا أو علي العالم بأسره كما في الحروب العالمية . كما يؤثر علي حركة التجارة العالمية وهذا سبب سياسي . لأن بعض الدول تتعرض نتيجة الحروب الأهلية أو الإقليمية أو العالمية للحصار أو يمنع عنها وصول الطعام تستنفد مخزونها منه كما حدث في بريطانيا بالحرب العالمية الثانية رغم وفرة إنتاجه في مستعمراتها . ولم تقو علي إسيراده بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية مما عرضها وعرض أوربا للمجاعة . لأن السفن والشاحنات وخطوط السكك الحديدية والموانيء كانت تقصف . كما أدت النفقات الباهظة علي الحرب إلي العجز في ميزان الدول المتحاربة مما جعلها لاتقوي علي شراء الطعام من مصادره . كما أن الجفاف الغير عادي الذي يجتاح مناطق من الأرض وبشكل متلاحق نتيجة التغير في الظروف المناخية يولد القحط والمجاعة . مما يقلل إنتاجية القمح والأرز والشعيروالذرة في مناطق الإنتاج ا لشاسعة علي فترات متتابعة . وهذه الحبوب يعيش عليها الإنسان والحيوان.
    ومفهومنا عن البيئة هي غلاف الجوالعلوي فوق سطح الأرض وأسفله الغلاف السطحي السطحي لكرة الأرض وهذا ما نطلق عليه اليابسة وما عليهاوالمحيطات و الأنهار وما بها.وكلها تركة للأحياء مشاع بينهم ولهم فيها حق الحياة ولاتقصر علي الإنسان لأنه شريك متضامن معهم. لهذا نجد أن علاقته بالبيئة علاقة سلوكية إلا أنه لم يحسن السير والسلوك بهاا .فأفسد فيها عن جهل بين وطمع جامح وأنانية مفرطة وعشوائية مسرفة وغير مقننة .فأفرط الإنسان في استخدام المبيدات والأسمدة اليماوية لمضاعفة محاصيله خوفا وهلعا من الجوع ولاسيما في الدول النامية الفقيرة . مما جعل الدول الصناعية الكبري لنهمه الغذائي تغريه وتغويه بالمبيدات والمخصبات الزراعية المحرمة دوليا سعيا وراء الربحية رغم الأخطار البيئية التي ستلم به . وساعد في هذا الخطر المحدق حكام هذه الدول الناميةوالمسئولين بها عن الزراعة سعيا وراء العمولات والرشوة دون مراعاة ضميرية للبعد الصحي والحياتي لشعوبهم . حتي أصبح الآلاف منهم يولدون مشوهين أو تنقصهم المناعة أو يصابون بسرطانات أو أمراض مجهولة وقاتلة .


    البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان:


    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
    البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزرعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات... كذلك نقول أيضا أن البيئة هى إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتى نتعامل معها بشكل دوري".

    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


    فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية. وقد وضحها الدكتور محمد صبري محسوب أن البيئة هي الوسط الذي يحيط بنا كبشر بما فيه من مكونات حية من نباتات وحيوانات متباينة الخصائص التي استمدتها من المكونات غير الحية مثل المناخ والتربة وأنواع الصخور وملامح سطح الأرض الجيومورفولوجية . وقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:- البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها عناصر البيئة يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:-
    البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة.
    البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.


    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

    يطلق العلماء لفظ البيئة على مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها، ويقصد بالنظام البيئي أية مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد حية في تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية وما تولده من تبادل بين الأجزاء الحية وغير الحية، ومن أمثلة النظم البيئية الغابة والنهر والبحيرة والبحر، وواضح من هذا التعريف أنه يأخذ في الاعتبار كل الكائنات الحية التي يتكون منها المجتمع البيئي ( البدائيات، والطلائعيات والتوالي النباتية والحيوانية) وكذلك كل عناصر البيئة غير الحية (تركيب التربة، الرياح، طول النهار، الرطوبة، التلوث...الخ) ويأخذ الإنسان – كأحد كائنات النظام البيئي – مكانة خاصة نظراً لتطوره الفكري والنفسي، فهو المسيطر- إلى حد ملموس – على النظام البيئي وعلى حسن تصرفه تتوقف المحافظة على النظام البيئي وعدم استنزافه.


    شكرا ليكم


    قلوب ×قلوب
    ____________________________________________________________________________________
    الموضوع ده اهداء من
    ____________________________________________________________________________________
    قمر القلوب
    ____________________________________________________________________________________


    avatar
    شذى الورد
    المديرة العامة للمنتدى
    المديرة العامة للمنتدى

    عدد المساهمات : 188
    نقاط : 390
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 13/09/2010
    العمر : 24
    الموقع : مصر

    رد: معلومات رائعه عن البيئه

    مُساهمة  شذى الورد في الأحد سبتمبر 19, 2010 3:45 pm

    تسلمي بجد على الموضوع

    ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:23 am